تخصص التربيه الخاصه

يهدف قسم التربية الخاصة في كلية الامة الجامعية إلى تحقيق مستوى متقدم في مجال اعداد وتدريب الكوادر البشرية تربويا ومهنيا بما يكفل تطوير الخدمات التربوية والتوعوية المقدمة للأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم .وأن تصبح الكلية الأكثر تميزا في مجال إعداد أخصائيي التربية الخاصة ، بما يمكنها من تقديم المشورة لخدمة المجتمع على المستويين المحلي والإقليمي

مجالات العمل للخريجين

  • مؤسسات حكومية كوزارة التربية والتعليم ( غرف المصادر ) ، الشؤون الاجتماعية
  • مؤسسات غير حكومية (UNDP) ، الاغاثة الطبية
  • مراكز التربية الخاصة التي تقدم خدمات للاطفال ذوي التوحد وصعوبات التعلم

أهداف قسم التربية الحاصة

  • تمكينك من مهارات إعداد الخطط الفردية والجماعية للطلاب من ذوي الحاجات الخاصة
  • تدريب الطلاب على التقييم والتشخيص والإحالة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • تدريب الطلاب على تعليم المهارات المختلفة للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة
  • تمكين الطلاب من التعرف على فلسفة التربية الخاصة
  • تمكين الطلاب من استخدام الوسائل التعليمية المناسبة ووسائل الاتصال لذوي الاحتياجات الخاصة
  • التعرف على البرامج التربوية المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة
  • تنمية مهارة التدريس وأساليب التعامل مع التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة
  • تنمية مهارة كتابة التقارير المخصصة لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

10-تكوين الاتجاهات العلمية لدى طلاب التدريب الميداني مثل الدقة وحب الاستطلاع والمرونة والتواضع

فئات التربية الخاصة (ذوي الاحتياجات الخاصة)

1 – الموهبة و التفوق – Gifiedness .

2 – الإعاقة العقلية – Mental Impairment .

3 – الإعاقة السمعية – Hearing Impairment .

4 – الإعاقة البصرية – Visual Impairment .

5 – صعوبات التعلم – Learning Disabilities .

6 – اضطرابات اللغة و التواصل – Communication Disorders .

7 – الإعاقة الجسمية و الصحية – Physical And Health Impairments .

8 – الاضطرابات الانفعالية السلوكية – Emotional Impairment .

9 – اضطراب التوحد – Autism Disorder .

10 – الإصابات الناتجة عن الدماغ – Traumatic Brain Injury .

11 – اضطراب الإنتباه المصحوب في النشاط الحركي المفرط – Learners With Attention Deficit Hyperactivity Disorder .

 

استراتيجيات التربية الخاصة :

أ- طريقة التدريب على العمليات (Process On Modality Training ) :

في ظل هذه الطريقة يتم تصميم خطة التدريس بهدف علاج وظائف العمليات التي تعاني من ضعف أو ضمور عند الطفل على سبيل المثال إذا كان الطفل يعاني مشكلة في القراءة نتيجة لضعف مهارات التمييز السمعي في هذه الحالة يمكن إعطاء الطفل تدريبا على التمييز بين احد الأصوات وصوت آخر الأول هنا هو أن تستمر هذه المهارة في النمو والتطور من ثم تسهل التقويم في المهارات الكلية للاستماع والقراءة فيما بعد .

ب- أسلوب تحليل الواجب التعليمي (Task Analysis Procedure ) :

يتطلب أسلوب تحليل الواجب التعليمي بوصفه طريقة علاجية تحديدا دقيقا وفهما واضحا لكل الخطوات الجزئية المطلوبة لتعلم أي واجب من الواجبات .

ويعد بوش (Bush) من اشد المتحمسين لهذه الطريقة ويقول “إن هذا الأسلوب يسمح للمعلم أو للقائم بالتشخيص أن يحدد تحديدا دقيقا الخطوة التي تصلح أن يبدأ منها تعليم الطفل ويمكن الحصول على مثل هذه المعلومات من خلال القياس والملاحظة التي تتم بعناية فائقة عندما يفشل الطفل في أداء واجب ما ، يقوم المعلم بتحليل هذا الفشل في محاولة منه لتحديد ما إذا كان الفشل يرجع إلى طريقة في عرض وتقديم المادة التعليمية أم انه راجع إلى طريقة الطفل للاستجابة للموقف” .

على سبيل المثال قد يطلب المعلم من تلاميذه القيام برسم دائرة حول إحدى الصور في الكتاب المدرس بحيث تتم عملية الرسم مع إيقاع كلمة يرددها المعلم شفويا قد تتضمن الخطوات المطلوبة للقيام بهذا الواجب معرفة الطفل السابقة للصورة ومهارة التفكير السمعي والقدرة على المقارنة بين الكلمات وفهم كلمة (إيقاع) المهارات الحركية اللازمة لرسم الدائرة.